ابحث...
عن الشركة
نتطلّع إلى تدشين حقبة جديدة من التعليم الأهلي تتسم بالتطور والإبداع، وتحقّق خطة التحول الوطني ورؤية مملكتنا، معتمدين في ذلك على الله أولاً، ثم تضافر الجهود الوطنية مع خبراتنا العريقة المتراكمة خلال العقود الماضية، وتنوع مواردنا المعرفية.
الجوائز والاعتمادات
كلمة رئيس مجلس الإدارة
لمحة عن الشركة
رؤيتنا ورسالتنا
قيمنا
محطات زمنية
مجلس إدارتنا
الجوائز والاعتمادات
المزيد...
كلمة رئيس مجلس الإدارة

(eng) We established the “National Company for Education” as the first stock corporation in the educational sector to contribute to the scientific and education development, a journey started by our wise leadership, to have the honor of being partners in the cultural renaissance. أسسنا “الشركة الوطنية للتربية والتعليم” كأول شركة مساهمة في القطاع التعليمي، لنسهم في التنمية العلمية والمعرفية التي انتهجتها قيادتنا الحكيمة، ولنكون شركاء في النهضة الحضارية.

اقرأ … الكلمة التي شكَّلت تحولاً هائلاً في مسيرة العلم والمعرفة للإنسانية بأسرها، بها نُقلت معارف، ودُونت علوم، وبُنيت حضارات. إيمانا منا بـ (اقرأ)؛ بدأنا مسيرتنا الرِّيادية قبل ستين عاماً من خلال أولى مشاريعنا التعليمية “مدارس التربية النموذجية” بهدف تقديم خدمة تعليمية نوعية متميزة بأعلى معايير الجودة. ومع بداية الألفية الجديدة؛ أسسنا “الشركة الوطنية للتربية والتعليم” كأول شركة مساهمة في القطاع التعليمي، لنسهم في التنمية العلمية والمعرفية التي انتهجتها قيادتنا الحكيمة، ولنكون شركاء في النهضة الحضارية. وها هي شركتنا اليوم أصبحت إحدى منارات التعليم، وبوابة تعبر منها الأجيال نحو المستقبل. نستثمر في التعليم بركيزتيه (الإنسان، المعرفة)؛ انطلاقاً من إيماننا بأنه “استثمار المستقبل”، لذا حرصنا طوال السنوات الماضية على تطوير رفع معدلات الأداء والتي حفظت مركزنا في قطاع التعليم الأهلي، ومكّنتنا على امتداد مسيرتنا الطويلة أن نصبح من قادة هذا القطاع الذي يوفر على الدولة أعباء سنوية، ويرفد سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة. وهنا يكمن سر نجاحنا في الجمع بين ركيزتين أساسيتين؛ تقديم مستوى تعليمي بمعايير متميزة، وتحقيق العوائد التي تضمن الاستمرارية وتعزز مبدأ التطوير.

11
مليار ريال
توفير أعباء مالية
25
ألف
من الكوادر البشرية المؤهلة
30
مليار ريال
رفع حجم الاستثمار

لقد حققنا نجاحات كثيرة نفخر بها، ولا نزال نطمح إلى زيادة الوعي بأهمية الاستثمار في قطاع التعليم الأهلي في التنمية المجتمعية، والدفع بالاقتصاد الوطني لمستوى أعلى من خلال العمل على استقطاب المزيد من المُساهمين الجدد، ذوي الأفكار والآراء والخبرات والممارسات المتنوعة للوصول إلى تعليم ذي جودة وقيمة، يستوعب من طلاب المملكة وخارجها، وتوفير ثلاثة أضعاف فرص العمل الحالية، مما سيسهم في رفع حجم الاستثمار. كما نتطلّع إلى تدشين حقبة جديدة من التعليم الأهلي تتسم بالتطور والإبداع، وتحقّق خطة التحول الوطني ورؤية مملكتنا، معتمدين في ذلك على الله أولاً، ثم تضافر الجهود الوطنية مع خبراتنا العريقة المتراكمة خلال العقود الماضية، وتنوع مواردنا المعرفية. والله الموفق والمعين.

خالد بن محمد الخضير
رئيس مجلس الإدارة
لمحة عن الشركة
ماضٍ عريق

بدأت “الشركة الوطنية للتربية والتعليم” مسيرة رياديّة طموحة على يد الشيخ / محمد بن إبراهيم الخضير في العام 1378هـ / 1958م بتأسيس “مدارس التربية النموذجية ” ضمَّت في حينها مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية للبنين والبنات، مؤسِّسة لأول مدرسة تعليم للفتيات في مدينة الرياض قوامها حوالي 50 طالباً وطالبة في مبانٍ مستأجرة في مقرها الأول في حي الملز في شارع الستين ثم بعدها في شارع جرير، إلى أن تم في العام 1400هـ / 1980م تشييد مبانٍ مدرسية في حي الريان بمرافق متكاملة تستقبل كافة المراحل. وتتويجاً لمسيرة إنجازاتها، حدثت النقلة النوعية في العام 1423هـ / 2002م بتحول هذا الكيان التعليمي إلى أول شركة مساهمة مغلقة في القطاع التعليمي تحت مسمى “الشركة الوطنية للتربية والتعليم” مسجَّلة في المملكة العربية السعودية بموجب القرار الوزاري رقم (346).

حاضر مشرِّف

تضم الشركة مجمعات تعليمية عملاقة تتسع لأكثر من 15 ألف طالبٍ وطالبة تتوزع على جميع المراحل من رياض الأطفال والابتدائية والمتوسطة والثانوية وطلاب برنامج التعليم الدولي. يعمل في هذه المجمّعات كادرٌ بشرى مكونٌ من قرابة 1500 موظف، في مبانٍ دراسية أنشئت وفق أعلى المواصفات، وجمعت بين قاعات تعليمية وثقافية ومعامل ومختبرات علمية من جهة، ووسائل ترفيه وأندية رياضية من جهة أخرى، على مساحة تقدر بأكثر من ربع مليون متر مربع. حرصت الشركة في سياق عملها على تطوير العملية التعليمية وتأهيل مواردها البشرية من خلال توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة مع كبريات مؤسسات التعليم الدولية، كما حصلت على عدة شهادات عالمية معتمدة، كشهادة إدارة الجودة العالمية (آيزو 9002) وجوائز وميداليات المشاركة ودروع التميّز، مثل جائزة التميّز للقيادة والإدارة لسنوات متتالية، فضلاً عن نيل بعض طلابها شرف تمثيل المملكة في العديد من المسابقات الإقليمية والدولية.

استشراف آفاق المستقبل

تسعى الشركة للقيام بعمليات الاستحواذ والتوسع بالاستثمار في التعليم بالمملكة من خلال إنشاء وتشغيل عدد من المجمّعات التعليمية في قادم السنوات، وتتطلع للتوسع في انتشارها الجغرافي في جميع المناطق وفقاً للطاقات الاستيعابية والدراسات الإستراتيجية الاقتصادية.

رؤيتنا ورسالتنا
رؤيتنا

أن تكون الشركة الأولى في مجال إدارة وتشغيل المنشآت التعليمية، وأن تكون مرجعاً وطنياً متخصصاً في نشر المعرفة ضمن أعلى المواصفات العالمية.

رسالتنا

تسعى الشركة إلى تعزيز الجهود في التنمية البشرية من خلال الاستثمار في المؤسسات التعليمية وتطويرها وإدارتها بشكل مستمر، وتقديم حلول معرفية وتكنولوجية لمواكبة متغيرات العصر.

قيمنا
التطوير المستدام

بالبحث عن أحدث الوسائل والأنشطة التعليمية والاستمرار في تطوير أدائنا وكفاءاتنا.

الالتزام بالتميّز

الالتزام بتقديم خدمة تعليمية متميزة، في بيئة تربوية ملؤها الانضباط واحترام الأنظمة والقوانين.

المصداقية والشفافية

المصداقية بالتعامل بشفافية ووضوح مع شركائنا كافّةً من مستثمرين ومدرّسين وطلاب وأولياء أمور، وحفظ حقوق المساهمين بصدق وأمانة، والمضيّ قدماً بالاستثمار في مجال التعليم الأهلي طريقاً للتنمية المستدامة.

تطبيق أعلى معايير السلامة

الالتزام بتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة في منشآتنا التعليمية.

النزاهة

النزاهة بالتزامنا بالصدق والمعايير الأخلاقية والرقابة الذاتية من خلال الكود الأخلاقي للمهنة.

إضفاء قيمة مضافة

التميز بتخطي ما هو متوقع، وإضفاء القيمة المضافة في التعليم الأهلي.

العمل الجماعي

الشراكة بالعمل على تنمية وتمكين موظفينا من اتخاذ قراراتهم المهنية، وإشراك الجميع في إنجاز الهدف وفق معايير قياسية.

الإبداع والابتكار

الإبداع بإطلاق روح المبادرة، لنمضي نحو الأفضل ونجذّر ثقافة الابتكار.

مجلس إدارتنا

المؤهلات العلمية

بكالوريوس اعلام

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

1987 م

الخبرات العملية

رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم 2019 / 2020

نائب رئيس مجلس إدارة شركة أجا للمقاولات

نائب رئيس مجلس إدارة شركة عاج للإستثمار العقاري

عضوية مجالس أخرى

رئيس مجلس أمناء جامعة اليمامة

نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة وقف محمد بن ابراهيم الخضير

خالد بن محمد بن ابراهيم الخضير
رئيس مجلس الإدارة

المؤهلات العلمية

بكالوريوس اداب وتربية

جامعة الملك سعود

1405 هـ

الخبرات العملية

نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم 2019 / 2020

نائب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتربية والتعليم

مدير لعدد من المدارس

مشرف تربوي في وزارة التعليم

ابراهيم بن عبدالرحمن الدرع
نائب رئيس مجلس الإدارة

المؤهلات العلمية

بكالوريوس اقتصاد

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

1990 م

ماجستير ادارة أعمال

جامعة دنفر الأمريكية

1999 م

الخبرات العملية

عضوية لجنة المراجعة بشركة مصنع الشرق الأوسط للقوالب المعدنية

عضوية لجنة المراجعة بشركة الفنادق الذهبية

عضوية مجالس أخرى

المدير العام لشركة مصنع الينابيع للمرطبات والتغليف المرن

رئيس مجلس الإدارة لشركة محمد العلي السويلم للاستثمار

عضو مجلس إدارة شركة محمد العلي السويلم للتجارة والمقالولات

عبد العزيز بن محمّد السويلم
عضو مجلس إدارة

المؤهلات العلمية

الثانوية العامة

مدارس التربية النموذجية

1994 م

دورات مكثفة في الإدارة

بيل سكول

1996/1995  م

الخبرات العملية

عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم

أحد المديرين في شركة رواد الوطن للاستثمارات العقارية المحدودة

مدير الاستثمار العقاري ومدير المزارع بشركة الذياب للصناعة والزراعة والعقارات

عضوية مجالس أخرى

المدير العام لشركة عبدالعزيز الذياب وإخوانه

شركة أبناء حمود الذياب لخدمات النقل

شركة هنا للصناعات الغذائية

عبد العزيز بن حمود الذياب
عضو مجلس إدارة

المؤهلات العلمية

بكالوريوس تسويق

جامعة الملك سعود

2002 م

ماجستير تسويق

جامعة كلوراد الأمريكية

2010 م

دكتوراه  تسويق

جامعة تكساس الأمريكية

2015 م

الخبرات العملية

استاذ زائر في جامعة تكساس الأمريكية

رئيس قسم التسويق في جامعة الفيصل

رئيس اللجنة المالية لمجموعة الفكر العشرين المنبثقة من مجموعة دول العشرين G20

 

عضوية مجالس أخرى

رئيس مجلس إدارة شركة سنمار للإستشارات الإدارية

سعد بن عبدالعزيز الحقيل
عضو مجلس إدارة

المؤهلات العلمية

بكالوريوس اقتصاد

جامعة الملك سعود

2010 م

ماجستير إدارة أعمال

جامعة شبينزبورغ الأمريكية

2015 م

ماجستير تنفيذي

إدارة أعمال / كلية هالت الدولية – كامبريدج

2015 م

الخبرات العملية

مسؤول إداري بالشركة العالمية للألمنيوم

مسؤول التمويل في بنك الرياض

عضوية مجالس أخرى

مدير مكتب المبادرات الإستراتيجية بالمؤسسة العامة للتقاعد

نوال بنت محمد الغنيمان
عضو مجلس إدارة
الجوائز والاعتمادات
جائزة العمل ( مسار التوطين )
جائزة العمل هي إحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتكريم جهود القطاع الخاص من المنشآت المتميزة في مختلف مسارات الجائزة، وتحفيز المنشآت الأخرى على تطبيق النماذج الفريدة والمعايير لخلق سوق عمل جاذب ومتميز بامتثاله. فازت الشركة الوطنية للتربية والتعليم في مسار التوطين تقديرًا لجهود الشركة في تعزيز بيئة العمل نحو الإنتاج والابتكار، ورفع نسب التوطين، وتطوير القدرات البشرية.
شهادة (نظام إدارة الجودة) آيزو ISO 9001
شهادة آيزو ISO 9001 ضمانة كافية على امتلاك الشركة لنظام إداري داخلي متكامل بحيث تكون حاجتها لمتطلبات الجودة في حدودها الدنيا، ويكفل ذلك اتباع الشركة منهجيةً راسخة لتحسين الجودة في مجالات عملياتها الإنتاجية ومنتجاتها سيّما وأنّ هذه الشهادة تشتمل على متطلبات توثيقية. حصلت عليها الشركة في العام 2018.
شهادة الاعتماد الدولي (AdvanceED).
AdvancED هي أكبر مؤسسة تعليمية غير ربحية في العالم، حيث تقوم بإجراء مراجعات وتقييمات فعلية للمدارس والأنظمة المدرسية. وبخبرة تفوق القرن في مجال اعتماد مدارس التعليم الأساسي (ابتدائي، متوسط، ثانوي)، قامت مؤسسة AdvancED بمساعدة 36,000 مؤسسة تعليمية توظف أكثر من أربعة ملايين مدرّسٍ ومدرّسةٍ، وتضم أكثر من 20 مليون طالب، من خلال الالتزام الثابت بالمضي قدماً نحو التحسين والتطوير المستمر.
جائزة التميز للقيادة والإدارة المتميزة - الدورة الرابعة 1433 - 1434هـ.
تسعى لتكريم لائق لكل المبدعين المتميزين في الأداء التربوي، للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي. ومن أهمّ أهدافها: نشر ثقافة التميز، والإبداع، والجودة، والالتزام، والإتقان، وإبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع، وإذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم، وتطوير الممارسات التربوية والإدارية، والارتقاء بمستوى الأداء.
جائزة التميز للقيادة والإدارة المتميزة - الدورة الثالثة 1432 - 1433هـ.
تسعى لتكريم لائق لكل المبدعين المتميزين في الأداء التربوي، للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي. ومن أهمّ أهدافها: نشر ثقافة التميز، والإبداع، والجودة، والالتزام، والإتقان، وإبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع، وإذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم، وتطوير الممارسات التربوية والإدارية، والارتقاء بمستوى الأداء.
درع التميز للمدارس الأهلية
درع التميز للمدارس الأهلية على مستوى المملكة لعدة سنوات متوالية.
بطولة العالم للروبوت VEX
تجمع هذه البطولة بين أفضل فرق الروبوتات من مختلف أنحاء العالم، كما يترشّح لهذه البطولة متسابقون من مختلف المدارس العالمية والوطنية السعودية، وكان فريقنا قد حقّق الفوز على مستوى المملكة العربية السعودية في هذه البطولة، وتأهل لتمثيلها بالمنافسة عالميّاً لفئة المدارس المتوسطة.
جائزة الملك عبد العزيز للجودة
تعد جائزة الملك عبد العزيز للجودة الجائزة الأم للتميز المؤسسي على مستوى المملكة العربية السعودية ولجميع القطاعات، إذ يعتبر الاشتراك في هذه الجائزة من أهم المؤشرات على تبني قيادة الشركة للجودة والتميز وتقديم خدمات تلبي وتفوق تطلعات المستفيدين.
جائزة الملك خالد (التنافسية المسؤولة)
جائزة تمنح للمبادرات والمنظمات والمنشآت المتميزة التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، وتسهم في الرقي بمؤسساته الاجتماعية والتنموية، وتسعى الجائزة إلى الارتقاء بالفكر الاستراتيجي وزيادة الأثر الإيجابي للعمل التنموي والمسؤولية الاجتماعية المستدامة في المجتمع السعودي. ​
محطات زمنية
1958م

تأسست المدرسة باسم “الروضة السعودية للأطفال” واعتمدت من وزارة المعارف برقم 15494 وتاريخ14/07/1378هـ

1959م

تغير اسم المدرسة وأصبح “مدرسة التربية النموذجية”.

1980م

تم إنشاء وافتتاح المجمع التعليمي الأول بحي الريان بمدينة الرياض.

1986م

تم إصدار ترخيص باسم محمد ابراهيم الخضير لافتتاح مدارس التربية النموذجية صادر من الرئاسة العامة لتعليم البنات.

1991م

تم تأسيس فرع مؤسسة فردية باسم مدارس التربية النموذجية بموجب السجل التجاري رقم (001-101000617) وتاريخ 09/07/1412 هـ

1992م

تم الحصول على أول سجل تجاري فرعي للشركة لمجمع الريان التعليمي.

2002م

تم تحويل الشركة إلى شركة مساهمة مقفلة مع احتفاظ الشركة باسمها “شركة مدارس التربية النموذجية”، برأس مال يبلغ مائة واثنين وعشرين مليون وسبعمائة وثمانين ألف (122,780,000) ريال سعودي، حيث اقتصر الاكتتاب فيها على المساهمين المؤسسين.

2004م

تم تغيير اسم الشركة من شركة مدارس التربية النموذجية إلى الشركة الوطنية للتربية والتعليم بموجب قرار الشركاء الصادر في اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة.

2006م

تمت زيادة رأس مال الشركة من مائة واثنين وعشرين مليون وسبعمائة وثمانين ألف (122,780,000) ريال سعودي إلى مائتي مليون (200) مليون ريال سعودي، وذلك عن طريق رسملة الأرباح المبقاة وضخ مبلغ نقدي.

2007م

تم الحصول على السجل التجاري الفرعي رقم (2) للشركة والخاص بمجمع الروابي التعليمي.

2009م

تم إنشاء وافتتاح المجمع التعليمي الثاني بحي الروابي بمدينة الرياض.

2010م

تم الحصول على السجل التجاري الفرعي رقم (3) للشركة والخاص بمجمع النزهة التعليمي.

2013م

تم إنشاء وافتتاح المجمع التعليمي الثالث بحي النزهة بمدينة الرياض.

2016م

تمت زيادة رأس مال الشركة من مائتي مليون (200) مليون ريال سعودي إلى ثلاثمائة مليون (300) مليون ريال سعودي، وذلك عن طريق رسملة الأرباح المبقاة والاحتياطي القانوني.

2017م

تم الحصول على السجل التجاري الفرعي رقم (4) للشركة والخاص بمجمع قرطبة التعليمي, كما تم افتتاح المجمع التعليمي الرابع بحي قرطبة بمدينة الرياض.

2018

تم إدراج الشركة في سوق الأسهم السعودي.

2019

تم إنشاء وافتتاح المجمع التعليمي الخامس بمدينة بريدة في منطقة القصيم .

2020

استحوذت الشركة على مدارس شركة الخوارزمي التعليمية وشركة الغد التعليمية .