(عربي) ” إن خطط وبرامج التنمية ورؤية المملكة 2030 م لن تكتمل أهدافها، بدون تعليم يحقق النقلة التي تطمح إليها قيادتنا ” هذا ما أكد عليه وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، فور استلامه حقيبة التعليم الوزارية، منوهاً على قيادات التعليم مسؤوليته في متابعة إنجازات المشاريع والبرامج ومدى تحققها، ورفع تقرير كل 3 أشهر لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والأجهزة الملحقة فيه. وزارة التعليم صافحت العيسى بجملة من الإنجازات والبرامج التطويرية التي شهدها العام المنصرم، والتي تصدرتها أرقام وإحصاءات قد تحاكي طموحات العيسى في تطوير مهنة التعليم، لاسيما وقد سجلت المملكة ما يتجاوز 600 براءة اختراع ، وتعمل على ( 40 ) مبادرة للتعليم العام و ( 140 ) مبادرة جامعية، بإجمالي 180 مبادرة تقدمها التعليم وفق رؤية 2030، وتم الاستغناء عن 2000 مبنى مستأجر، بعد تشغيل 1257 مبنى نموذجي جديد، إضافة إلى تحقيق طلاب وطالبات المملكة العديد من الجوائز في المسابقات الدولية، وقيام الوزارة بتوقيع مجموعة من الشراكات والاتفاقيات الهامة لتطوير العملية التعليمية . اطلاع الدكتور العيسى على منجزات وزارته رفع سقف التطلعات في أن يشهد العام الدراسي القادم الإعلان عن اكتمال عقد التنفيذ لثلاثة أرباع البرامج التي أعلنت عنها التعليم في وقت سابق، والاستمرار في تنفيذ منظومة المخرجات التي تأتي تحت جملة المبادرات التعليمية. وتلخصت أبرز المنجزات في برامج:
– البرنامج التدريبي للتربية البدنية.
– برنامج قيادة أمنة. – برنامج التطوير المهني النوعي خبرات.
– برنامج كفايات. منجزات – تقديم الخدمات التعليمية للأطفال المقيمين في مراكز الأورام والمستشفيات ومن في حكمهم.
– بناء مناهج الحضانات ورياض الأطفال، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي شركة تطوير التعليمية وبيت الخبرة naeyc وافتتاح 35 روضة وحضانة حكومية.
– ثانوية اليمامة بالرياض تحقق وسام التميز على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمجال الغلاف الجوي في برنامج جلوب البيئي العالمي. أرقام – 664 براءة اختراع تتصدر بها السعودية الدول العربية.
– تحقيق المركز الرابع في التظاهرة العالمية ساعة برمجة بمشاركة 307،000 طالب وطالبة و9617 معلم ومعلمة.
– انخفاض عدد المباني الحكومية المستأجرة من 7122 مبنى قبل عامين إلى 5150 مبنى هذا العام وذلك بعد تشغيل 1257 مبنى نموذجي جديد، وبذلك تم الاستغناء عن 2000 مبنى.
– بلغ إجمالي الطلبة المبتعثين المقيدين (92.072) ،52.411 لمرحلة البكالوريوس و18.297 لمرحلة الماجستير و11.0184 لمرحلة الدكتورة و2.875 لمرحلة الزمالة و7.305 مراحل أخرى، منهم (1.467) مستجداً في حين بلغ أجمالي خرجي الشهر الماضي (1.554) جوائز – الحصول على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2018على نظام (فارس-سفير).
– حصول نظام نور على جائزة في مجال التعليم الذكي (تفعيل الاستخدامات للتكنولوجيا والمعلومات في التعليم).
– حصول الإدارة العامة للموارد البشرية على جائزة القمة العالمية.
– حصول مركز اتصال وزارة التعليم 19996 أحد قنوات خدمة تواصل على جائزة أفضل مركز اتصال في الشرق الأوسط 2017م من منظمة @insightsme العالمية. مسابقات – المشاركة في الاختبارات الدولية pisa. – المسابقة الوطنية للحوار الوطني “حاور” بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. – فوز الفريق السعودي ب 12 جائزة في مسابقة إنتل آيسيف الدولية – فوز 6 طلاب في أولمبياد الخليج العربي للرياضيات السادس في الرياض
– فوز 4 طلاب في أولمبياد الخليج العربي للفيزياء الثاني في الرياض
– فوز 4 طلاب في أولمبياد الكيمياء العربي السادس في الكويت – فوز 4طلاب في اولمبياد اسيا والباسفيك للرياضيات – فوز 3طلاب في الأولمبياد الأوربي للبنات في سويسرا”زيورخ”
– فوز 3طلاب في اولمبياد البلقان للرياضيات في مقدونيا “أوهريد”
– فوز 2 طلاب في أولمبياد مندليف للكيمياء في كازخستان “استانا”
– فوز 6 طلاب في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين في بلغاريا “فارنا”
– فوز 4 طلاب في أولمبياد الرياضيات الدولي في البرازيل” ريو”
– فوز 4 طلاب في أولمبياد الكيمياء الدولي في تايلاند “بانكوك”
– فوز 3 طلاب في أولمبياد الفيزياء الدولي في إندونيسيا “يوجاكارتا”
– فوز 3 طلاب في أولمبياد العلوم الدولي في هولندا
– الحصول على المركز الثاني في مشروع البحث البطولة العربية المفتوحة للروبوت مجال الفيرست ليقو في مصر” شرم الشيخ”
– الحصول على المركز الثاني والخامس في البطولة العربية المفتوحة للروبوت مجال السومو في مصر” شرم الشيخ”
– الحصول على المركز الثالث في الاستراتيجية والتخطيط بالبطولة العربية المفتوحة للروبوت مجال الفيرست ليقو في مصر “شرم الشيخ”
– الحصول على المركز الثالث في مشروع البحث بالبطولة الدولية للروبوت مجال الفيرست ليقو في أمريكا” هيوستن”
– فوز طالبين في منازلات اللغة العربية في الشارقة
– الحصول على المركز الثاني والخامس في مسابقة التحدث باللغة العربية والخطابة والالقاء الشعري في القاهرة – فوز 6 طلاب في معرض الاختراعات والابتكارات والتقنية ITEX المبادرات
– التأمين الصحي الاختياري لمنسوبي وزارة التعليم. – مركز تطوير تعليم اللغة العربية يستهدف ما يزيد على مئة وعشرين ألف معلم ومشرف.
– مركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، وتطوير المناهج وأساليب التعليم والتقويم، بلغ عدد المستفيدين لهذا العام (32 مدرسة-30 مدرب مركزي-190 مشرف ومعلم-15000 طالب) – مركز تطوير تعليم اللغة الإنجليزية ELC – رعاية الطلاب والطالبات من أبناء وبنات شهداء الواجب ومنسوبي التعليم المتوفين ” مكاتب وفاء ”
– مبادرة التحسين المستمر وتطوير الأداء ” تهدف المبادرة إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات التي تقدمها قطاعات وزارة التعليم للمراجعين والزائرين، وذلك من خلال قباس مدى الرضا عن مستوى الخدمات المقدمة وفقاً لمعايير علمية وعملية تساعد في الكشف عن جوانب القوة في الأداء والتعرف على فرص التحسين”
– “المدرسة المستقلة” هي مدارس حكومية مستقلة، يتم إدارتها من قبل مؤسسات وشركات صغيرة، ولها القدرة على الاستثمار في مرافقها ومقاصفها لتحقيق عوائد مالية تسهم في تطوير أنشطة المدرسة وبرامجها، وتكون المدرسة مسؤولة عن التطوير النوعي لأداء الطلاب وتحقيق منجزات عالية وفق معايير تعليمية محفزة للتعلم.
– مبادرة الإثراء المعرفي للحد الجنوبي “تهدف المبادرة إلى الإثراء المعرفي لـ 20000 طالب وطالبة من مناطق الحد الجنوبي من خلال ثلاثة برامج يقدمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لأرامكو السعودية بالشراكة مع وزارة التعليم متمثلة بمركز الدعم التعليمي والفني لإدارات التعليم في الحد الجنوبي”
– شراكة وزارة التعليم مع شركة “سابك”” شراكة علمية مع شركة سابك، للاستفادة من خدماتها وقدراتها في دعم الأبحاث العلمية والابتكار والإبداع، وتدريب منسوبي التعليم من معلمين وطلاب في مجالات الموهبة والإبداع، وبما يعزز تحقيق التكامل مع القطاعات الخاصة ومقدراتها.” – المبادرة الوطنية للتميز في اللغة الإنجليزية. – مبادرة أرامكو للتربية البيئية. – تعزيز مشاركة الأسرة في العملية التربوية والتعليمية ودورها في تعزيز القيم والهوية الوطنية (ارتقاء).
– مبادرة تعزيز المشاركة في المسابقات العلمية الدولية والإقليمية. – مبادرة تطوير التربية الخاصة (بناء وثيقة الاستراتيجية الوطنية لتعليم ذوي الإعاقة)
– تقديم الخدمات التعليمية للأطفال المقيمين في مراكز الأورام والمستشفيات ومن في حكمهم.
– التعلم مدى الحياة (استدامة).
– تطوير برامج حضانات ورياض الأطفال والتوسع في خدماتها لتشمل جميع مناطق المملكة.
– تطوير استراتيجية وطنية لرفع مستوى مهنة التعليم من خلال رفع المستوى المهني للمعلمين وتطوير المنظومة المحيطة بالمهنة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمعلمين.
– إيجاد برنامج تثقيفي عن الاستثمار وريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية والجامعية.